الدورات التكوينيةوحدات التدريب

توفر المكتبة تكوينا في وحدات التدريب التالية :

تقنــيــات البحــث عــن المعلــومة على الإنترنت

كيف يمــكن العثور على المعلومات القــيمة واكتساب منهجية عملية للبــحث عــن المعلومات على شبكة الإنترنت؟

تتــطرق هــذه الوحــدة في البدايــة لمــاهيــة المعلــومة عــلى الإنترنــيت، تصنيفهــا وهيكلتهــا، ثم يلي ذلــك وصف للأدوات البحثية الرئيسية التي توفرها شبكة الإنترنت (محركات البحث، والبوابات، والدلائل، ..)، ومنهجيــات البحث والوظــائــف المتقدمة التي توفرها هذه الأدوات. وأخيرا يتم رصــد أدوات بحث أخرى مثــل وسائــل الدردشة و الــشبكة الغيــر مرئــية.

هذه الدورة مناسبة لمـجـالات العلوم.

 

مبــادئ استجــواب قواعــد البيانــات العلميــة

كيف يمكــن استجواب قاعــدة بيانــات علميــة؟ و بواســطة أي أدوات؟

 بعد وصف ما يقدمــه اتــحاد الجــامعــات المغربــية فيــما يخــص الولوج إلى قواعد البيانــات العلمــية، تُنظّم سلسلة من التمــارين المبــاشرة لاستجواب هــذه القواعدالمتــوفرة داخل المكتــبة (Science Direct، Scopus،MVSL ....)

 هذه الدورة مناسبة لمـجـالات العلوم و القطـاع الــخــاص

استجــواب الفهــرس الإلــكترونــي للمكتبــة

ما هــو الفهـرس الإلكــترونــي للمكتــبة و كيــف يمــكن الولــوج لــه و استــجوابــه؟

  هذه هي الأسئلة التي تجــيب علــيهــا هذه الوحدة التدريبية من خلال حــصــة تمــارين تطبـيقيــة لاستجــواب الفهــرس الإلكــترونــي.

 هذه الدورة مناسبة لمستعملــي المكتــبة الجــدد

الوثيقة الالكترونية والولوج المفتوح للمعلــومة

كيف يمكــن الوصــول للوثيقة الإلكترونية؟ وكيف يمكــن الاستفادة من خدمات الولوج المفتوح للمعلــومة المتوفــرة على شبكة الانترنت؟

نقدم في بدايــة هــذا التدريب الأنماط، والخصائص وقنوات توزيع الوثائق الإلكترونية العلمية، ثم يتم وصف أساليب وتقنيات الحصول علــى هذه الوثائق. وأخيرا، نتناول مبدأ الولوج المفتوح للمعلــومة من خلال طرح  مبــدأ حرية الوصول إلى المعلومــة العلمية، تحدياتها وبعض الأمثلة من المشاريع الدولية في هذا المجال.

 

هذه الدورة مناسبة لمـجـالات العلوم و القطـاع الــخــاص.

 

بالإضافــة إلــى وحــدات التدريــب المحددة مسبــقا، يقتــرح المعهــد المـــغربــي للإعــلام العلــمي و التــقني دورات تدريبــية حســب الطلب لفــائــدة الجــامعــات المغربيــة، المــدارس العليــا و فاعلــي القطــاع الخــاص.

البطاقة القديمة

زيـارة مكــتبة المعــهد المـــغربــي للإعــلام العلــمي و التــقني

بهــدف تطبيــق المعارف المكتسبة خلال الدورات التدريبية، ينظــم المعهــد المـــغربــي للإعــلام العلــمي و التــقني تزامــنــًا مع هــذه الدورات زيــارات بصحبــة مرشــدين للمكتبــة. وتشمل هذه الجولات تفسيرات حول الخطوات التي يجب اتباعها للتسجيل واستخدام الخدمات التي تقدمها المكتبة وتطبيــقات مبــاشرة لإستــجواب الفهـرس الإلكــترونــي للمكتــبة وقواعد البيانات العلمية المتوفرة في عيــن المــكان.

 

 

بانخــراطــكم في إحــدى الدورات التدريبية تكتشفــون أسرار و خبايــا التكنولوجيــات الحديــثة للبحــث عن المعلــومة العلمــية و التقنيــة و توفرون بذلــك وقتــًا ثمينــًا أثنــاء تنفيذ أبحاثكــم العلمية و أعمالكــم المهنيــة

الهوامــش
  • سجلوا الآن!-
    تُعقد الدورات التدريبيــة بالتنسيــق مع الجامعات المغربية. لمزيد من المعلومات، اتصلوا بجامعتكم أو زوروا موقعنا على شبكة الإنترنت www.imist.ma.

- التكوين من أجل عمــل نـاجع

 -تنظَّــم الدورات التدريبــية في مقــر المعهــد المـــغربــي للإعــلام العلــمي و التــقني أو عند المؤسســة الطالبــة للدورة ( جامعــات، مؤسسـات القطــاع الخــاص...).

 -دورات تكوينيــة عنــد الطلب

اخر اصداراتنا

 ◄◄  ◄  ►►  ► 
نيسان/أبريل 2021
الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30

اختياراتنا

العمق الاستراتيجي موقع تركيا ودورها في الساحة الدولية‬

  القائم على صنع السياسة الخارجية، ويتناول كذلك بشكل أكثر شمولية الاتجاهات الجيوثقافية والجيوسياسية والجيواقتصادية للعمق الاستراتيجي المذكور بشكل متكامل، وإظهار خصائص هذا العمق، التي يجب بدورها أن تؤثر على التوجه الاستراتيجي.ـ تتناول فصول الكتاب دراسة وضع تركيا باعتبارها دولة محورية في مركز الاستراتيجيات الدولية والإقليمية، واعتبارها، فيما يتعلق...


المزيد ...

التراضي في تكوين العقد عبر الإنترنت دراسة مقارنة

أدى التفاعل ما بين تكنولوجيا الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى ما نراه اليوم من ثورة معلوماتية إلكترونية ينظر إليها كل العالم بالبحث والاهتمام، هذه الثورة التي ألقت بظلالها على كافة ميادين الحياة الاقتصادية والعلمية والاجتماعية والطبية والقانونية، ... الخ. وشبكة الإنترنت تشكل قمة ما أنتجته هذه الثورة من تقنية، وعلى الرغممن...


المزيد ...

الحرب الحضارية الأولى : مستقبل الماضي وماضي المستقبل

  يحلل الكتاب الماضى والحاضر ويطرح رؤية المؤلف للمستقبل ويركز ويؤكد على ضرورة معرفة الماضى وتذكره فرديّا وجماعيّا للاعتبار للمستقبل. كما يؤكد على ضرورة الاهتمام بالبحث العلمى والرؤى المستقبلية ويتناول ما يرى من تغييرات أساسية مطلوبة فى بلادنا العربية و الإسلامية وتغييرات فى تفاعلاتها مع بعضها البعض ومع بلاد الشمال أو...


المزيد ...
012